فتح باب التسجيل للمشاركة في المخيم المهني الصيفي 2018

مايو 07, 2018

QCDCR - summer camp

أعلن مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الخامسة من مخيمه المهني الصيفي، الذي ينظمه لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية؛ بهدف توفير تجربة تحفيزية وتثقيفية لهؤلاء الطلبة تساعدهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بخياراتهم التعليمية والمهنية.

يُقام المخيم على مدار أسبوعين كاملين، خلال الفترة من 1 إلى 12 يوليو 2018، في مركز الطلاب بالمدينة التعليمية، اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، علمًا بأن برامج البنين ستقام بشكل منفصل عن برامج البنات.

ويتضمن المخيم باقة متنوعة من الأنشطة والبرامج التعليمية والتثقيفية وورش التدريب التفاعلية؛ لتزويد المشاركين بمجموعة من المهارات العملية المفيدة التي من شأنها مساعدتهم على التخطيط الأمثل لمساراتهم الأكاديمية والمهنية في المستقبل، حيث سيستفيد الطلبة من ورش العمل الخاصة بالتوجيه المهني، وسيتمكنوا من استخدام  نظام الإرشاد المهني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني، الذي يتضمن العديد من الوحدات المتنوعة والمكونات المبتكرة، وأدوات القياس النفسي وتحليل الشخصية، التي ستساعدهم في تحديد المسارات الأكاديمية والمهنية الأنسب لهم، بما يتوافق مع الاحتياجات المستقبلية للدولة.

كما سيُخصص يوم كامل لتدريب الطلاب على مجموعة من المهارات الحياتية التي تهدف إلى إعداد الطلاب وصقل شخصياتهم قبل بدء المرحلة الجامعية، والتي تشمل: "الاستعداد للجامعة"، و"كيفية إعداد السيرة الذاتية"، و"كيف تقدم نفسك إلى المجتمع"، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات العملية التي يحتاجها الطلاب في تلك المرحلة للاعتماد على أنفسهم، وربما للسفر من أجل الدراسة في الخارج.

وسيشهد البرنامج أيضًا قيام الطلبة المشاركين بزيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الرائدة في دولة قطر، من أجل التعرف على طبيعة المهن في تلك المؤسسات، والاطلاع على مدى ملاءمة مهاراتهم وقدراتهم مع هذه المهن، ومنحهم فرصة اكتشاف الحياة المهنية الواقعية إلى جانب تعريفهم بسوق العمل ومختلف القطاعات في الدولة واحتياجاتها للسنوات المقبلة. وستخصص ستة أيام من المخيم للزيارات الميدانية، بحيث تشمل الزيارات قطاعات عديدة في الدولة، وهي: يوم طبي برعاية مؤسسة حمد الطبية، ويوم زراعي برعاية حديقة القرآن النباتية، ويوم هندسي برعاية شركة قطر للبترول، ويوم مصرفي برعاية بنك قطر الوطني، ويوم إعلامي برعاية جامعة نورثويسترن في قطر، ويوم المواصلات برعاية الخطوط الجوية القطرية.

وبهذه المناسبة، صرَّح السيد سعد عبدالله الخرجي، رئيس قسم البرامج والخدمات المهنية بمركز قطر للتطوير المهني، قائلًا: "يتميز المخيم المهني الصيفي بأهميته وتفرده، حيث يتيح للطلبة إمكانية الاطلاع على المجالات المتنوعة في سوق العمل، بالإضافة إلى التحديات المهنية بشكل عام، وهو ما يمكن أن يساهم في صقل مهاراتهم وإعدادهم لدخول سوق العمل. ويضيف المخيم قيمة للطلاب بسبب الخبرات العملية المباشرة التي يقدمها، وهو ما يؤدي بدوره إلى إعداد جيل ناشئ قادر على المضي قدمًا بسوق العمل القطري نحو الازدهار."

وسيتخلل المخيم هذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والرياضية والتثقيفية، حيث سيحضر الطلبة المشاركون مجموعة من ورش العمل التي ستدربهم على بعض الحرف والأعمال اليدوية والفنية، مثل الرسم والتصوير والطباعة. وسيتسنى لهم عرض منتجاتهم خلال معرض فني سيقام في اليوم الختامي للمخيم.

وسيشارك الطلاب في زيارة إلى مربط الشقب، كما سيخصص يوم كامل لمركز الفنون البصرية الذي سيتيح للطلاب فرصة تنمية مواهبهم واستكشاف قدراتهم الفنية. وتهدف مثل هذه الأنشطة والورش إلى إكساب الطلبة والطالبات مجموعة من المهارات الشخصية والحياتية مثل الاعتماد على الذات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور والعمل الجماعي، وغيرها من المهارات التي يمكن الاستفادة منها لاحقًا عند دخول سوق العمل.

ويتضمن اليوم الختامي للمخيم برنامجًا تعريفيًا عن الجامعات الموجودة في الدولة، مثل جامعات المدينة التعليمية، وجامعة قطر وغيرهم، بحيث ستجري استضافة ممثلين عن تلك الجامعات في اليوم الختامي للمخيم؛ بهدف تقديم نبذة عن الجامعات، واستعراض معلومات عن الأقسام والتخصصات المتاحة أمام الطلاب المشاركين، وتعريفهم بالدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وكيفية التقديم وشروط القبول، وهو ما سيساعدهم على الاستعداد للمرحلة الجامعية، وتحديد مساراتهم الأكاديمية بشكل واعٍ ومستنير.

وسوف يمنح مركز قطر للتطوير المهني شهادات مشاركة للطلبة بعد إتمام المخيم بنجاح، علمًا بأن جميع برامج المخيم ستُقدم باللغة العربية فقط.

ويمكن التسجيل في المخيم المهني الصيفي 2018 عبر الموقع الإلكتروني لمركز قطر للتطوير المهني، وسيُفتح باب التسجيل في الأسبوع الأول من مايو وحتى 26 يونيو 2018. ونظرًا لمحدودية المقاعد، يُرجى الإسراع في عملية التسجيل، علمًا بأن الرسوم ستُخَفَضْ في حال التسجيل المبكر قبل 15 يونيو 2018، أو عند تسجيل أكثر من ابن.

لمعرفة المزيد عن المخيم المهني الصيفي 2018، يُرجى الاتصال على الهاتف رقم 44546815، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa.




اشترك في النشرة الإخبارية