نبذة عن البرنامج:

برنامج سفراء معرض قطر المهني هو مباردة يطلقها مركز معرض قطر المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ليخدم طلبة المدارس الإعدادية والثانوية من القطريين.
وتنطلق رؤية هذا البرنامج من شعار معرض قطر المهني "مستقبلك بين يديك"، حيث تتمثل مهمته في توفير بيئة داعمة ومحفزة للشباب من أجل بناء قدراته الذاتية كمورد أساسي لتنمية المجتمع والارتقاء به. ويعتبر هذا البرنامج أداة فاعلة تسهم في تعزيز المبادرات الشبابية وغرس نواة قادة المستقبل، ويُعد كذلك استثمارًا في القيادات الشبابية التي سيكون لها دور أساسي في بناء الغد المشرق لدولة قطر.


أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى تعزيز مفهوم التنمية المهنية وخلق وعي مهني بين الشباب من خلال تطوير مهارات وقدرات طلبة المدارس والجامعات والخريجين، والتي من شأنها أن تمكنهم من التخطيط الأفضل لمساراتهم المستقبلية وتخصصاتهم المهنية، وذلك عبر عدة وسائل تشمل التدريب وورش العمل والمحاضرات والأنشطة التي يوفرها المعرض على مدار العام.
كما يهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة المبادرة والقيادة والإبداع والابتكار لدى الشباب القطري، وزيادة الوعي بالمبادرات المجتمعية وتسليط الضوء على مبادراتهم ودعمها وتطويرها. ويتم غرس هذه القيم من خلال إتاحة الفرصة لهم بطرح هذه المبادرات في مدارسهم وجامعاتهم ودعمها بكافة السبل المتاحة، حيث يرى مركز معرض قطر المهني أن تلك المبادرات  الشبابية هي  إحدى الركائز الأساسية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية  التي تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030.


آلية التنفيذ: 

تقوم كل مدرسة بترشيح من 5 إلى 6 طلبة، حيث يتم توفير سلسلة من الورش التدريبية والتطويرية للطلبة المشاركين، تشمل التنمية الذاتية والمهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي وبناء الفريق وحل المشكلات وكيفية التخطيط المهني من خلال كيفية إعداد السيرة الذاتية واجتياز المقابلات الشخصية وإلقاء العروض التقديمية وبناء الثقة والتفكير الناقد، كما يتم إعدادهم أيضا لبدء مشروعات ومبادرات وتدريب مدربين حتى يتسنى لهم نقل خبراتهم إلى مدارسهم وبيئاتهم المحيطة، مما يكفل أكبر انتشار ممكن للوعي بالتنمية المهنية بين الشباب القطري. كما تتاح للطلبة المشاركين فرصة كبيرة للاطلاع على سوق العمل القطري، والتعرف على بيئات العمل والمهن المختلفة في الدولة، والحصول على فرص للتدريب والتطوير في جهات ومؤسسات رائدة في دولة قطر، بالإضافة إلى العديد من المميزات والامتيازات على أصعدة مختلفة.


لمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج سفراء معرض قطر المهني وورش العمل، يرجى التواصل مع السيد شاهين السليطي على الهاتف رقم: 44546277 أو عبر البريد الإلكتروني التالي: salsulaiti@qf.org.qa.
 
اشترك في النشرة الإخبارية