نبذة عن المبادرة

مبادرة يطلقها مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، يتم تنظيمها على مدار أربعة أيام في مبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية) خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2019، بحيث تكون الفترة الصباحية مخصصة لزيارات المدارس والفترة المسائية مفتوحة للجمهور العام.

وتضم القرية المهنية ممثلين عن شركات ومؤسسات رائدة في دولة قطر تمثل القطاعات التالية:

  1. التعليم
  2. المال والأعمال
  3. الطاقة والصناعة
  4. المواصلات والاتصالات
  5. الصحة
  6. الأمن
  7. الإعلام
  8. الثقافة

 

أهداف المبادرة

تهدف القرية المهنية إلى ترسيخ الثقافة المهنية لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية، وإعدادهم لمواجهة التحديات التي يفرضها سوق العمل القطري، بالإضافة إلى تعريفهم بأفضل المجالات التي يمكن أن يخدموا الدولة من خلالها. وتلعب القرية المهنية دورًا مهمًا في تعريف الطلبة والطالبات بالمسارات المهنية المتاحة أمامهم، والتخصصات المؤدية لهذه المسارات، وذلك من خلال مقابلة الجهات والمؤسسات والجامعات المشاركة في القرية وطرحهم للأسئلة لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفرص المقدمة، بالإضافة إلى المشاركة في أنشطة تفاعلية تقدمها تلك المؤسسات للتعرف على المهن المتوفرة بها بشكل عملي.

كما تسعى نسخة هذا العام من القرية المهنية إلى تعريف الطلبة على مفاهيم الإرشاد والتوجيه المهني، وغرس مفردات جديدة بالمجتمع القطري، وذلك عبر الورش التدريبية التي ستُقدم خلال فعاليات القرية، بالإضافة إلى إتاحة المجال للطلبة للقاء عدد من الأشخاص ممن لديهم مشروعات خاصة، والتعرف على طرق تأسيسهم لتلك المشروعات والجهات الداعمة لهم.

 

الفئات المستهدفة:

  • الأطفال ابتداءً من سن الخامسة
  • طلبة المرحلة الإعدادية
  • طلبة المرحلة الثانوية
  • أولياء الأمور
  • المرشدون المهنيون والأكاديميون وذوو الاختصاص

الإطار الزمني

تُقدّم المبادرة خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2019، من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، ومن الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السابعة مساءً، على أن تُخصص الفترة الصباحية لزيارات المدارس والفترة المسائية مفتوحة للجمهور العام.

برنامج أنشطة القرية المهنية

  • أنشطة تفاعلية: يزور الطلبة أجنحة مخصصة للجهات المشاركة التي تعرض فيها أنشطة تفاعلية، حتى تتاح لهم فرصة التعرف على المهن المتنوعة والمتطلبات اللازمة في حال رغبوا في اختيار العمل في نفس المجال، وهو الأمر الذي سيساعدهم على التخطيط بشكل أفضل للمسارات المهنية التي يفضلونها.
  • ورش تدريبية وتثقيفية: تستضيف القرية المهنية هذا العام مجموعة من الورش التدريبية الخاصة بتنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة. وتهدف هذه الورش إلى إكساب الطلبة تلك المهارات، وغرس مفردات جديدة بالمجتمع القطري.
  • القرية المهنية المصغرة للأطفال: ستكون هناك إضافة مميزة للقرية المهنية هذا العام، وهي قرية مهنية مصغرة مخصصة للأطفال من سن 5 الى 10 سنوات، بحيث يُتاح خلالها للأطفال فرصة التعرف على العديد من المهن والتخصصات بطريقة ممتعة وجذابة ومليئة بالمرح والأنشطة التفاعلية.
  • معرض فني للصور التاريخية: سينُظّم على هامش القرية معرضًا فنيًا لمجموعة مختارة من الصور التي تقدمها الجهات والمؤسسات المشاركة، بحيث توضح هذه الصور مراحل تطور المؤسسة أو القطاع أو المهن التي تضمها، منذ بدايتها وحتى وقتنا هذا. كما سيضم المعرض صورًا للشخصيات المهمة التي ساهمت في إنشاء وتطوير وإثراء تلك القطاعات والمؤسسات.
اشترك في النشرة الإخبارية