مبادرة يطلقها مركز معرض قطر المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتهدف إلى توفير سلسلة من ورش العمل المختصة بالتطوير المهني والتي من شأنها مساعدة المشاركين بها على اكتساب المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لإدارة مساراتهم المهنية على المدى البعيد. ولذلك فقد صُممت سلسلة ورش عمل التطوير المهني خصيصا لتسهيل عملية اكتساب مهارات الإدارة المهنية، ويشمل ذلك مهارات الاستكشاف المهني، ومهارات التطوير المهني القائمة على تكنولوجيا المعلومات، ومهارات التخطيط المهني في مراحل معينة مثل تغيير المهنة والعودة للنظام التعليمي والانقطاع عن العمل والتدرج الوظيفي، إلخ.

 

لضمان المشاركة في سلسلة ورش العمل، يرجى التسجيل في أسرع وقت ممكن ابتداءً من الآن نظرًا لعدد المقاعد المحدود.

سيتم تقديم جميع ورش العمل باللغة العربية فقط.

للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات عن سلسلة ورش عمل التطوير المهني، يرجى الاتصال على الهاتف رقم: 44546815 أو 44546818، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي: qcfcourses@qf.org.qa

 

فيما يلي المعلومات الخاصة بكل ورشة عمل على حدة:

م

اسم الورشة

وصف الورشة

تاريخ ووقت الورشة

مكان الورشة

التسجيل

1

اكتشف مهنة أحلامك

تقدم هذه الورشة للمشاركين الخبرة العملية التي تساعدهم على فهم عملية التطوير المهني وتطبيقها على نحو سليم، ويشمل ذلك اختيار المسار المهني الصحيح الذي يتناسب مع مهاراتهم واهتماماتهم وقيمهم وشخصياتهم. وسيقوم المشاركون بإجراء اختبارات تقييم مهني، والمشاركة في مجموعة متنوعة من أنشطة استكشاف المهن، وكذلك وضع خطة عمل سوف تساعدهم على الوصول للمهن التي وقع عليها اختيارهم وإثرائها.

 

20-21/1/2016

9 صباحًا- 3 عصرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

2

مهارات بناء صورة ذاتية إيجابية

صُممت هذه الورشة خصيصا لتساعد المشاركين على اكتساب المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لبناء صورة ذاتية تتسم بالإيجابية عبر وسائل من شأنها الإسهام في تحقيق النجاح على المستويين المهني والشخصي. ومن أمثلة الموضوعات التي سيتم تناولها خلال الورشة، مفهوم الصورة الذاتية، والعلاقة بين الصورة الذاتية والنجاح المهني والشخصي، وسبل تكوين الصورة الذاتية الحالية، وكيفية تغيير الصورة الذاتية الحالية ومعرفة الأسباب الداعية لذلك، ووضع خطة عمل لبناء صورة ذاتية إيجابية.

 

10-11/2/2016

9 صباحًا- 3 عصرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

3

تقييم عروض العمل والتفاوض بشأنها

تناقش هذه الورشة أفضل الطرق لتقييم عروض العمل والتفاوض بشأنها، كما تعرض الخطوات التي تتضمنها هذه العملية، وتتيح للمشاركين الفرصة لتقييم والتعرف بشكل فعال على العوامل التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند قبول أو رفض عرض عمل ما. وسيساعد ذلك المشاركين على اكتساب المهارات اللازمة لتقييم عروض العمل المختلفة والتفاوض بشأنها باستخدام أفضل الوسائل التي تتلاءم مع قيمهم الشخصية وأهدافهم المهنية.

 

28/2/2016

9 صباحًا- 1 ظهرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

4

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتكوين شبكات عمل مهنية

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من ضمن العديد من الوسائل الرئيسية التي تؤدي إلى تحقيق النجاح المهني. ولذلك تهدف هذه الورشة إلى مساعدة المشاركين على اكتساب مهارات الاستخدام الفعال لمواقع التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن وتويتر وفيسبوك بغرض تكوين شبكات عمل مهنية. وستساعد هذه الورشة المشاركين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت الأساسية التي يتمتعون بها بغرض تحقيق تواجد قوي على شبكة الإنترنت، وبناء علاقات وشبكات عمل مهنية راسخة، والبحث عن واستخدام المعلومات المهنية ذات الصلة والتي تهدف إلى تحقيق النجاح على المستوى المهني.

 

30-31/3/2016

9 صباحًا- 2 ظهرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

5

مهارات التخطيط للتغيير المهني

يتعرض العديد من الأشخاص لتغيير المهنة في منتصف حياتهم المهنية. ولذلك تقدم هذه الورشة لهؤلاء الأشخاص خبرة تعليمية يستطيعون من خلالها اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للتغيير المهني الفعال في منتصف الحياة المهنية. ومن ضمن الموضوعات التي سيتم تناولها خلال الورشة، مفهوم تغيير المهنة، واكتشاف فرص مهنية، ووضع الأهداف لمرحلة منتصف الحياة المهنية، ووضع الاستراتيجيات والخطط الخاصة بتلك المرحلة وتنفيذها وتقييمها.

 

11-12/4/2016

9 صباحًا- 3 عصرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

6

الاستعداد للعودة للعمل بعد فترة انقطاع

نظرًا لعدة أسباب يقوم بعض الأشخاص بالتوقف عن العمل أو التخطيط لذلك، وخصوصا النساء. وتعتبر العودة للعمل بعد فترة انقطاع مرحلة مهنية جديدة تستلزم تخطيطا مدروسا. وتوفر هذه الورشة إرشادًا عمليًا حول الطريقة المثلى للعودة للعمل. ومن ضمن الموضوعات التي سيتم تناولها خلال الورشة، إجراء تدقيق مهني، والموازنة بين العمل والحياة الشخصية، وعملية صقل المهارات، وتعزيز الثقة وإدارة عملية العودة للعمل.

 

30-31/5/2016

9 صباحًا- 3 عصرًا

النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية

سجل هنا

 

7

تنمية مهارات الاستعداد المهني

تتيح هذه الورشة الفرصة أمام المشاركين لفهم وبناء أساسيات مهارات الاستعداد المهني اللازمة للحصول على عمل بنجاح والمحافطة عليه وتحقيق أقصى استفادة منه.

وتتضمن الموضوعات التي سيتم تناولها خلال الورشة، مفهوم الاستعداد المهني، ومهارات التوظيف، والمهارات الفنية الخاصة بمهن محددة، وتحمل المسؤولية، والتحفيز، والأخلاقيات، وآداب السلوك، والانطباعات الأولى، والتنظيم، والتطوير الذاتي.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

8

كتابة السيرة الذاتية وخطاب التعريف

هناك العديد من الأمور الضرورية لإنجاح عملية البحث عن عمل، ومن بين تلك الأشياء هو إعداد سيرة ذاتية جيدة وكتابة خطاب تعريف منمق. سوف تساعد هذه الورشة المشاركين على تسويق أنفسهم بطريقة فعالة، وذلك من خلال استيعاب وتطبيق المبادئ والعناصر اللازمة لإعداد السيرة ذاتية وخطاب التعريف، حيث سيتعلم المشاركون كيفية تحسين العناصر الموجودة في سيرهم الذاتية الحالية وكيفية صياغة خطاب تعريف فعال.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

9

وسائل البحث عن عمل

تتناول هذه الورشة مفهوم البحث عن عمل، وتهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الضرورية لاستخدام أساليب مختلفة في البحث عن عمل وبناء شبكات عمل، بالإضافة إلى مساعدتهم على اكتساب الخبرة اللازمة في مجال البحث عن عمل.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

10

أساليب اجتياز المقابلة الشخصية

تهدف هذه الورشة إلى مساعدة المشاركين على فهم وتطبيق مجموعة من الأساليب الفعالة لاجتياز المقابلة الشخصية، حيث سيتمكن المشاركون في هذه الورشة من اكتساب القدرة والثقة اللازمتين للترويج لأنفسهم بشكل احترافي والحصول على نتائج إيجابية من المقابلة الشخصية. ومن ضمن الموضوعات التي سيتم تناولها خلال الورشة، تحديد مفهوم المقابلة الشخصية وأهميتها، ومعرفة خطوات وأساليب المقابلة الشخصية وسبل الاستعداد لها، وكيفية البحث عن أرباب العمل، والصيغ والأساليب المستخدمة في الأسئلة، والغرض من الأسئلة، وآداب العمل، وطرق الترويج للذات، والإجابات الملائمة ومتابعة نتائج المقابلة.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

11

البحث عن عمل عبر الإنترنت

تركز هذه الورشة على كيفية استخدام المشاركين للمهارات الأساسية لاستخدام الكمبيوتر والإنترنت للبحث عن عمل بطريقة فعالة. وتهدف الورشة بشكل عام إلى مساعدة المشاركين على اكتشاف الفرص المهنية المتاحة أمامهم وإيجاد العمل الذي يناسبهم. وسيتم التركيز على كيفية استخدام المواقع الإلكترونية المتنوعة للبحث عن عمل بطريقة فعالة، ويتضمن ذلك العديد من الأنشطة التي تشمل: البحث عن مجالات العمل، والشركات، والوظائف، وإعلانات التوظيف، وشبكات العمل، والتقدم للوظائف عبر الإنترنت، وتقديم السيرة الذاتية إلكترونيًا، واكتشاف مواطن القوة والضعف في عملية البحث عن عمل عبر الإنترنت وتقييمها بغرض تحسينها مستقبلا.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

12

العودة للتعليم: التخطيط لتحصيل مزيد من التعليم أو التدريب

يعاود الكثير من الأشخاص الالتحاق بالتعليم بهدف تحسين مسارهم المهني على نحو استراتيجي. وحتى يتسنى لهؤلاء الأشخاص التأكد من استعدادهم ورغبتهم وقدرتهم على العودة إلى التعليم، فإن هذه الورشة سوف تساعدهم على ذلك من خلال تقديم المعلومات والاستراتيجيات الخاصة بعدد من الجوانب الأساسية لضمان فعالية إدارة هذه المرحلة الانتقالية.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

13

مهارات النجاح في المسيرة المهنية

توفر هذه الورشة خبرة تعليمية تساعد المشاركين الذين بدأوا بالفعل حياتهم المهنية على تحقيق أقصى استفادة من المهن التي يشغلونها، وذلك عن طريق، على سبيل المثال، تخطيط وإدارة مسارهم المهني. ومن الموضوعات الرئيسية التي سيتم تناولها خلال الورشة، مفهوم التدرج الوظيفي، وانعكاسه على رسم المسار المهني الفعلي والمطلوب، والتطوير المهني، والتعامل مع المعوقات التي تقف في طريق النجاح المهني، وتطوير وتنفيذ خطة للتدرج الوظيفي وتطوير القدرات.

 

سيتم الإعلان عنها قريبًا

 

اشترك في النشرة الإخبارية