مقدمة

نشأت فكرة منتدى قطر المهني نتيجة سلسلة من المناقشات واجتماعات الشراكة التي جمعت بين مركز معرض قطر المهنيّ وعدد من أبرز ممثلي مجال الموارد البشرية وقطاع التعليم ومجتمع رأس المال البشريّ في دولة قطر.

وقد تمثّل الهدف من إجراء هذه المناقشات في تعزيز مستوى التعاون مع طيف متنوع من أبرز شركاء الجهات المؤسّسية بغية توفير فرصٍ مستدامةٍ للإرشاد المهنيّ أمام الشباب القطريّ ممن تتراوح أعمارهم بين 16-26 عامًا، وكذا، لتعزيز العلاقات القائمة على تبادل المنفعة بين مركز معرض قطر المهني والمؤسسات التعليمية والعاملين في مجال الموارد البشرية وغيرهم من الجهات المختصة في الدولة.

ومع توجّه معرض قطر المهني الحالي نحو تبني هويةٍ جديدة يعبر عنها مسماه الجديد "مركز قطر للتطوير المهني"، صارت الحاجة لاتخاذ خطواتٍ والحصول على مخرجاتٍ تركّز على النتائج ضرورية من أجل الإسهام في تحقيق المعرض لهدفه المتمثل في زيادة أعداد الكوادر البشرية المؤهلة تعليميًا من القطريين والقطريات وتحقيق الاستفادة المثلى من جهودهم.

وفي هذا السياق، اتُخذ مؤخرًا القرار الاستراتيجي الذي نصّ على تنظيم النسخة الأولى من "منتدى قطر المهني 2015" ليكون ساحةً يجتمع في فضائها طيفٌ واسعٌ من الجهات المختصة في دولة قطر للعمل داخل إطار واحد بهدف الاستفادة من مصادر الإرشاد المهني المتاحة محليًّا في تفعيل وتشجيع الاستمرارية والتقدّم، وتحديد الفجوات الحالية والمتوقعة مستقبلًا، وطرح حلولٍ للمضيّ قدمًا نحو آفاق المستقبل.

وفيما يلي استعراض لأهداف المنتدى، وموضوعاته، والجهات المختصة المشاركة فيه، ومجموعات النقاش الخاصة به، وبرنامج أنشطته، وخطة عمله المتضمنة لخطوات التنفيذ.

الأهداف

يتمثل الغرض من تنظيم منتدى قطر المهني في إضافة قيمة إيجابية لعملية الارتقاء بجودة الإرشاد المهني باعتبارها قضية محورية في مجال السياسة العامة والتخطيط المرتبط بالأبعاد التعليمية والتدريبية والمهنية لتطوير رأس المال البشري في دولة قطر، حيث يسعى المنتدى لتطوير وتقديم ومناقشة ونشر وتقييم الأوراق البحثية وأوراق السياسات الصادرة عن المناقشات التي تجريها مجموعات النقاش وتلك المنبثقة عن مهام التكليف بإجراء البحوث، وذلك بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وفيما يلي نستعرض أهداف المنتدى:

  1. تشجيع التفاعل والتعاون بين مجموعة من أبرز الجهات المختصّة المنخرطة، بطريقة أو بأخرى، انخراطًا مباشرًا في عملية انتقال الطلاب من عالم التعليم إلى سوق العمل، وامتلاك مهارات الارتقاء المهني، بما في ذلك الإرشاد والتخطيط والتطوير المهني. ونعني بالجهات المختصّة هنا أطرافًا عدة، من بينها على سبيل المثال صنّاع السياسات ومتخذي القرارات واختصاصيّ الموارد البشرية المنوط بهم التعامل مع المشكلات المهنية، ومقدمي الإرشاد المهني، والباحثين، وأولياء الأمور، والشباب.
  2. وضع ومناقشة مجموعة من أبرز ممارسات التخطيط والتطوير المهنيّ المتبعة في دولة قطر وتقييمها، وتحديد أفضل الممارسات والدروس المستفادة وتقديم التوصيات التي تساعد في تطبيقها مستقبلًا، إلى جانب اقتراح البرامج وآليات التطوير.
  3. إرساء ثقافة تعزز مفهوم الربط بين البحوث والسياسات، وإرساء مفاهيم رئيسية في مجال الإرشاد والدعم المهني بهدف تحسين النتائج الخاصة بامتلاك المهارات المهنية، وآليات الارتقاء المهني لدى الشباب في دولة قطر من خلال التبادل الفعّال للمعرفة التي تربط بين البحوث والسياسات، وكذا عبر الابتكار والتعاون على النحو التالي:
    1. إجراء بحوث وتحليلات وإصدار ملخّصات موجزة وتقاريرٍ حول السياسات تسترشد جميعها بأهداف المنتدى، ومشاركتها مع صنّاع السياسات ومتخذي القرار ات بهدف تبادل المعرفة والتأثير والابتكار والاستفادة من البحوث ذات الصلة ومن أفضل الممارسات المتبعة عند تقييم وصياغة سياسات جديدة خاصة بالإرشاد المهني أو عند تحسين مستوى السياسات القائمة، إلى جانب تطوير قواعد الممارسة وتصميم البرامج التعليمية والتدريبية والمهنية.
    2. مشاركة ونشر أهم النتائج والتحليلات والتوصيّات المتعلقة بالمشروعات البحثية التي تُجرى حول الإرشاد المهني على المستويين المحليّ والإقليميّ ومناقشتها مع مجموعة بارزة من الجهات المختصّة، بالإضافة إلى تحديد الفجوات الموجودة في البحوث الحالية، والوقوف على الاحتياجات البحثية التي تفتقر إليها السياسات لتنفيذها ضمن مهام البحوث التكليفية مستقبلًا.
    3. إبراز ومناقشة المعارف المكتسبة من مشروعات الإرشاد المهني الدولية التي جرى ملاءمتها وتنفيذها محليًّا أو إقليميًا أو كليهما. ويتم التركيز خلالها على الفوائد والتحديّات والرؤى والدروس المستفادة من هذه المشروعات.

      الجهات المختصة

      في ضوء حيّز الاهتمام الكبير الذي تستأثر به قطاعات التعليم والتدريب وتنمية رأس المال البشري في دولة قطر، جرى تصميم المنتدى بهدف أن يكون منبرًا تشاركنا من خلاله أبرز الجهات المختصّة في الإرشاد المهني بدولة قطر الأفكار والرؤى، وذلك على النحور الوارد أدناه ممثلًا في 4 مجموعات فرعية:

  • مجموعة مختلطة تجمع متخذي القرارات وصناع السياسات والباحثين المعنيين بالإرشاد المهني من العاملين في القطاعات الخاصة والعامة والمختلطة ضمن منظومة الاقتصاد القطري. وتضم تلك المجموعة مديري مدارس بارزين واختصاصيّ موارد بشرية في منظمات العمل بدرجة مدير و/أو ما فوق، ومسؤولين رفيعي المستوى في القطاع الحكومي، لا سيّما العاملين بالجهات التنظيمية، ممن يتمتعون بسلطةٍ تمكّنهم من تطوير واعتماد وملاءمة ومراجعة وتقييم و/أو فيما عدا ذلك تنفيذ سياسات واتخاذ إجراءات خاصة بالإرشاد المهني. وتضم هذه المجموعة أيضًا باحثين معنيين بالمجال المهني يعملون بصفة مستقلة كباحثين في وحدات أو منظمات الإرشاد المهني والتطوير.

    قائد المجموعة: الدكتور خالد محمد الحر، مدير هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم

    مدير النقاش: السيد حمد خميس الكبيسي، المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير الأعمال في بنك قطر للتنمية

  • مجموعة اختصاصيي الإرشاد المهني: والمراد بهم الاستشاريون/مقدمو الإرشاد الذين يعملون في المؤسسات التعليمية وهيئات الإرشاد المهني ومراكز التدريب والتطوير المؤسسية. ويُفترَض في هؤلاء الاختصاصيّين التحلي بالمهنية وامتلاك الخبرة العملية في مجال الإرشاد المهني المكتسبة نتيجةً لتعاملهم المباشر مع قضايا الشباب القطريّ.

    قائد المجموعة: الدكتور خالد محمد الخنجي، نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة لشؤون الطلاب

    مدير النقاش: السيد آدم أحمد السعدي، مدير مركز التطوير المهني بجامعة حمد بن خليفة

  • مجموعة مختلطة تجمع بين أولياء الأمور والشباب القطريين: تحظى هذه المجموعة بأهمية فائقة، حيث تستهدف المستخدمين النهائيين وآباءهم، وأولياء أمورهم و/أو المسؤولين عن رعايتهم ممن لهم دور تفاعليّ بطريقة أو بأخرى في عملية التخطيط والتطوير المهني ويتأثّرون تأثّرًا مباشرًا بالقرارات التي يتخدونها و/أو تُتَخذ نيابةً عنهم.

    قائد المجموعة: الدكتورة مريم عبدالله العلي، مؤسسة ومديرة مركز "ارسم طريقك" للاستشارات التربوية والنفسية والتدريب

    مدير النقاش: الدكتورة عزيزة أحمد السعدي، مدير مكتب استراتيجية قطاع التعليم والتدريب بالمجلس الأعلى للتعليم

  • مجموعة تبادل المعارف حول الإرشاد المهني: تبادل المعرفة حول الإرشاد المهني في دولة قطر من المسائل المهمة التي قد تسهم، حال إجرائها بانتقائية وبصورة فردية، في وضع ممارسات للإرشاد المهني تتناسب مع البيئة المحلية، ويمكنها أيضًا أن تساعد في تحسين تأثير البحوث، ودعم الابتكار والتعاون المهني بين الجهات المعنية بالإرشاد المهني. ومن ثمّ، سينضم لهذه المجموعة ممثلون دوليون من مقدمي الإرشاد المهني لعرض ومناقشة التجارب التي تتوافق مع البيئة المحلية في دولة قطر. وسيتم التركيز في هذه المجموعة على دراسات الحالة والدروس التي قد ترتبط عمليًّا بالخصوصيات المميزة للسياق القطري.

    قائد المجموعة: السيدة زميلا بنجلاوالا، زميلة جامعة مانشستر ومستشارة سياسات سابقة بالحكومة البريطانية

    مدير النقاش: الدكتورة خلود العبيدلي، نائب رئيس إدارة المواهب الوطنية في الخطوط الجوية القطرية

    المجالات ذات الصلة

    فيما يلي موضوعات المجالات الرئيسية ذات الصلة التي يجب أن تسترشد بها الأوراق البحثية للمنتدى:

  • وصف وتحليل وتقييم الممارسات الخاصة بالإرشاد المهني داخل دولة قطر ، وتشمل المستويات التنظيمية والقطاعية والوطنية للأدلة القائمة على البحوث
  • أفضل الممارسات المتبعة في مجال الإرشاد المهني في حالات مشابهة للسياق القطري كدول مجلس التعاون الخليجي والسياقات العربية، مع التركيز بشكل خاص على الدروس المستفادة لدعم الإرشاد المهني في دولة قطر
  • قضايا الإرشاد المهني والمخاوف والفرص التي تتطلب أو تدفع نحو صياغة وتنفيذ عدة أشياء منها على سبيل المثال سياسات الإرشاد المهني والإجراءات وأطر العمل والكفاءات ونظام ضمان الجودة على المستوى الوطني
  • تبادل المعرفة الخاصة بالإرشاد المهني التي توضح الفرص والتحديات وخطوات التحسين القائمة على مشروعات الإرشاد المهني العالمية التي جرى ملاءمتها وتنفيذها في دولة قطر و/أو الدول العربية والشرق أوسطية
  • الطريقة المثلى لتطوير ودمج السياسات الخاصة بالإرشاد المهني في القطاعات التعليمية والتدريبية والمهنية
  • كيفية تحسين مستوى الرخاء الاقتصادي الحالي ومبادرات تنمية رأس المال البشري القطري.

    وتماشيًا مع الموضوعات الواردة بالأعلى، نشير فيما يلي إلى مجموعة من الموضوعات الفرعية التكميلية التي من المتوقع أن تسترشد بها الأوراق البحثية المحتَمل تقديمها للمعرض:

  • التفاعل مع أصحاب العمل والباحثين عن عمل
  • دور التكنولوجيات الناشئة في تعزيز ممارسات الإرشاد المهني
  • الاستثمار في مجال الإرشاد المهني: ما السبب الذي يحتّم على صنّاع السياسات ومتخذي القرارات أن يهتموا بمثل هذا الاستثمار؟
  • سياسات الإرشاد المهني المتكاملة: إيجاد أنظمة فعّالة.

    نقاشات المنتدى والأوراق البحثية

    من المتوقع أن يتم تقديم أوراق بحثية شاملة للمنتدى متمحورة حول الممارسة ومستندة إلى نقاشات مجموعات النقاش. وتتضمن الخطوات الرامية لتطوير مخرجات هذا النوع من البحوث ما يلي: (أ) تشكيل 4 مجموعات تركيز تمثل الجهات المختصة المذكورة سالفًا في البند رقم 4 وحسن اخيتار أعضائها (ب) طرح ومناقشة المجالات الرئيسية ذات الصلة للمنتدى والاستراتيجية الخاصة بتطوير الأوراق البحثية الصادرة عن مناقشات مجموعات النقاش ومتطلباتها (ج) تصميم نمط ورقة النقاش، وصياغة أسئلة البحث، وتنظيم رد المجموعة على الأسئلة (د) إجراء مناقشة البحوث الخاصة بمجموعة التركيز، ويشمل ذلك إعادة النظر في الأسئلة البحثية المُصاغة بالفعل، وتوثيق وتنظيم وتحليل البيانات المستخرَجة، وتلخيص وترتيب النتائج وتطوير التوصيات وصياغتها بالإضافة إلى طرح ورقة النقاش.

    وفي حين سيضطلع مديرو النقاش في المجموعات بتنظيم وإدارة هذه العملية وتوثيق البيانات المستخلَصة، سيتولى مقرور المجموعات التعامل مع النتائج والتوصيات. وبالتعاون مع مقرري المجموعة، سيتولى مديرو المجموعة مسؤولية صياغة أوراق النقاش الخاصة بمجموعاتهم. وفيما يتعلق بالتعقيبات وأغراض المراجعة والاعتماد، سيتولى مديرو المجموعة أيضًا تقديم وصياغة أوراق النقاش لمجموعاتهم المعنيّة.

    برنامج المنتدى

    وفقًا للقرار الصادر عن مركز معرض قطر المهني، سيستمر منتدى قطر المهني 2015 على مدار يوم واحد وسيتم تنظيمه في 4 مايو 2015، وسيتبعه جلسة مراجعة واعتماد نتائج المنتدى في 14 مايو 2015

    وستمثل جلسات المعلومات والاجتماعات الفردية مع الجهات المعنية، وأيضًا سلسلة المحاضرات التي تتألف من 4 محاضرات، قاطرة تقودها جميع الجهات المعنية بالمجال المهني في قطر باختلاف أنواعها من أجل:

    1. تقديم وإعداد مجموعات مختلفة معنية بحلقات النقاش للمنتدى القادم بهدف تشكيل فريق قوي لكل فئة من فئات المنتدى التي ستعمل بدورها على إصدار أوراق بحثية مختلفة تتعلق على سبيل المثال لا الحصر بالتعليم والتدريب وتنمية رأس المال البشري القطري
    2. تشجيع التفاعل والتعاون ومشاركة التجارب بين جميع الجهات المختصة باختلاف أنواعها من المنخرطين في عملية التخطيط والتطوير والتنفيذ المهني للشباب القطري
    3. تقديم ومناقشة وتقييم و دعم التخطيط المهني الحالي وتطوير الممارسات المتبعة في دولة قطر، التي تناسب كل مجموعة على حدة، وتقديم الاقتراحات الخاصة بتحسين المستقبل، إلى جانب المشروعات البحثية الخاصة بالإرشاد المهني على المستويين المحلي والإقليمي وتقديم النصائح حول البحوث المستقبلية في هذا المجال
    4. تسليط الضوء على المعرفة المكتسبة من مشروعات الإرشاد المهني الدولية، التي تمت ملاءمتها وتنفيذها محليًا أو إقليميًا أو كليهما. وسيتم التأكيد في هذا الإطار على الفوائد والتحديات والرؤى والدروس المستفادة من هذه المشروعات.

فيما يلي برنامج سلسلة المحاضرات التي تتألف مع أربع محاضرات

 الجدول (1) سلسلة المحاضرات – نسخة منتدى قطر المهني

التاريخ

الجمهور المستهدف

الموضوع

الأحد

16/3/2015

 

  1. متخذو القرارات الخاصة بالإرشاد المهني
  2. صناع السياسات والباحثون

 

الاستثمار في الإرشاد والتوجيه المهني ودوره في بلورة السياسات والقرارات ذات الصلة

السبت

21/3/2015

 

الآباء والشباب من القطريين

دور أولياء الأمور القطريين في توجيه أبنائهم مهنيًا

الثلاثاء

15/9/2015

 

اختصاصيو الإرشاد المهني

الإرشاد المهني في دولة قطر: الممارسات الحالية والتوجهات المستقبلية

 

 

الثلاثاء 29/9/2015

  1. متخذو القرار ات الخاصة بالإرشاد المهني
  2. صناع السياسات والباحثون
  3. مجموعة نقل المعرفة الخاصة بالإرشاد المهني

نقل المعرفة الدولية وملاءمتها لتتناسب مع السياق القطري: دراسات حالة وأمثلة للتعلم من التجارب السابقة

 


الجدول (2) الجدول الزمني للمنتدى

التاريخ

التوقيت

الجدول

الإثنين

4/5/2015

8:00 صباحًا – 8:45 صباحًا

التسجيل

9:00 صباحًا – 9:45 صباحًا

جلسة عامة افتتاحية

9:45 صباحًا – 10:00 صباحًا

استراحة

10:00 صباحًا – 11:30 صباحًا

مناقشات مجموعة النقاش "الجزء الأول"

11:30 صباحًا – 1:00 ظهرًا

صلاة الظهر وتناول الغداء

1:00 ظهرًا – 2:30 ظهرًا

مناقشات مجموعة النقاش "الجزء الثاني"

2:30 ظهرًا – 3:00 عصرًا

جلسة عامة ختامية

 

الجدول (3) جلسة مراجعة واعتماد نتائج المنتدى

التاريخ

التوقيت

الجدول

الخميس

14/5/2015

في مركز الطلاب

بجامعة حمد بن خليفة

8:30 صباحًا – 9:00 صباحًا

التسجيل

9:00 صباحًا – 10:00 صباحًا

نتائج المنتدى

10:00 صباحًا – 10:30 صباحًا

جلسة الأسئلة والأجوبة

 

التسجيل:

يتم التسجيل في منتدى قطر المهني 2015 عبر الرابط التالي: سجل هنا

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى الاتصال على الهاتف رقم: 44546812.

أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي: qatarcareerforum@qf.org.qa.

اشترك في النشرة الإخبارية