نبذة عن البرنامج

قام مركز معرض قطر المهني بجلب "برنامج إعداد المستشارين المهنيين" إلى دولة قطر ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وهو أول برنامج تدريبي للمستشارين المهنيين يُقدم باللغتين العربية والإنجليزية، كما أنه معتمد من مؤسسة كودر، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال خدمات التخطيط المهني.

ويهدف برنامج إعداد المستشارين المهنيين إلى تجهيز الأفراد بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة للتخطيط المهني والاستشارات المهنية، وكذلك تزويدهم بالأدوات والأنشطة اللازمة لمساعدة الشباب القطري على الانطلاق في مسيراتهم المهنية الطموحة.

وسيقام البرنامج خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2016 في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية لمدة خمسة أيام من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

المستفيدون من البرنامج

  1. المستشارون المهنيون
  2. المستشارون الأكاديميون
  3. موظفو الموارد البشرية (خاصةً ممن شاركوا في أنشطة التنمية الوطنية(
  4. أولياء الأمور (الذين يؤثرون بشكلٍ كبير على قرارات أبنائهم بشأن المسارات المهنية، لذا يمكن اعتبارهم المستشارين المهنيين لأبنائهم داخل المنزل(
  5. المدربون والأساتذة
  6. العلماء (الباحثون، وطلاب الدرجات التعليمية المتقدمة، وما إلى ذلك(
  7. الأشخاص الآخرون ممن لديهم اهتمام عام بالتطوير المهني

الأهداف والنتائج

  1. ما الفائدة التي ستعود على الأفراد؟
    • اكتساب المهارات المهنية التي ستؤهلهم لتولي منصب محتمل كمستشار مهني.
    • اكتساب رؤية متعمقة لتطوير مسارهم المهني وكذلك تنمية قدرات أبنائهم.
    • اكتساب معرفة واسعة بنظام التخطيط داخل مواقعهم.
    • إرشاد الطلاب أو العملاء ومتابعتهم بعد استخدام نظام التخطيط المهني.
    • تعلم التطبيقات القائمة على التكنولوجيا واستخدامها بما يعود بالنفع على التطوير المهني.
  2. ما الفائدة التي ستعود على المؤسسات التعليمية والشركات؟

     

    • يكون لديهم طلاب قادرون على تحديد أفضل الخيارات المستنيرة التي تتعلق بتخصصاتهم بعد المرحلة الثانوية، مما يزيد من معدل الحفاظ عليهم في التعليم واستكمال الحصول على الدرجات التعليمية.
    • يكون لديهم طلاب أو عملاء قادرون على تحديد أفضل الخيارات المهنية، مما يزيد من إنتاجية العمل ويحقق رضاهم بحياتهم الشخصية.
    • يكون لديهم موظفون بارعون يمكنهم مساعدة الطلاب أو البالغين في اختياراتهم المهنية والتخطيط لها، من خلال ما لديهم من معرفة وممارسات متخصصة.
    • يكون لديهم موظفون مدركون لخيارتهم المهنية ويشعرون بالرضا حيالها.
    • يكون لديهم موظفون يتمتعون بالقدرة على مساعدة العملاء في استخدام معلومات سوق العمل للمفاضلة بين خياراتهم المهنية.
    • يكون لديهم موظفون يتمتعون بالقدرة على توجيه العملاء لمعرفة كيفية العثور على فرص عمل
    • يكون لديهم القدرة على تصميم خدمات التخطيط المهني والإشراف عليها.
    • يكون لديهم القدرة على مراقبة المستشارين المهنيين، وتقويمهم ودعمهم حسبما تقتضي الحاجة.

محتوى البرنامج

  1. بناء القدرات

    هناك تسع كفاءات محددة يتوجب تحقيقها طوال فترة البرنامج:

    • مهارات تقديم المساعدة

      التمتع بالخبرة في تسهيل عملية اتخاذ القرارات بشأن تحديد المسارات المهنية، مع التمتع بعلاقات شخصية مثمرة.

    • نظرية التطوير والاختيار المهني

      فهم نظريات التطوير المهني ونماذجه وأساليبه لأنها تسري على عملية التطوير مدى الحياة وكذلك النوع والعمر والخلفية العرقية.

    • التقييم والتخطيط المهني

      فهم واستخدام كل من تقييمات التطوير المهني الرسمي وغير الرسمي (تحت الإشراف) مع التأكيد على تلك التقييمات المتعلقة بالسكان.

    • دور المعلومات في التخطيط المهني

      وصف عملية التخطيط المهني واقتراح الأساليب والمعايير التي ستساعد في صنع الخيارات المهنية.

    • الإرشادات الأخلاقية

      اتباع مدونة الأخلاقيات ذات الصلة ومعرفة اللوائح التشريعية الحالية.

    • العمل في مجموعات

      دعم برنامج التطوير المهني الذي يتعلق بتفسير التقييم وموارد البحث عن عمل.

    • الاستعانة بالتكنولوجيا

      فهم واستخدام التطبيقات القائمة على تكنولوجيا التطوير المهني.

    • مهارات البحث عن فرص العمل

      معرفة استراتيجيات وأساليب البحث عن فرص عمل وكذلك عملية التوظيف، لاسيما عند العمل مع مجموعات محددة.

    • تخطيط البرامج وتطبيقها

      التعرف على برامج التطوير المهني وتطبيقها، والعمل كحلقة وصل في العلاقات التعاونية.

     

  2. البرنامج

    اليوم الأول: المقدمة وعملية التخطيط المهني

    • التعرف على النشاط في إطار المجموعة
    • نظرة عامة على البرنامج التدريبي واللوجستيات الخاصة بها
    • عملية التخطيط المهني
    • طرق التعامل مع مجموعة السمات الشخصية والخصائص البيئية
    • العمل على دراسة الحالة

      اليوم الثاني: النظرية والتقييمات كأدوات ذات قيمة في التخطيط المهني

    • نظرية جون هولاند
    • التقييم وفقاً لنظرية هولاند
    • التقييم وفقاً لنظرية سوبر
    • إجراء اختبار البحث المهني لشركة كودر ومقياس قيم العمل لسوبر عبر الإنترنت
    • مناقشة نتائج تقارير المشاركين
    • فحص تقارير نتائج العملاء في حالة الدراسة المحددة

      اليوم الثالث: المعلومات كأداة قيِّمة في التخطيط المهني

    • دور المعلومات في اتخاذ القرار بشأن المسارات المهنية
    • قواعد المعلومات المطلوبة لدعم القرارات المهنية
    • مصادر المعلومات المهنية
    • استخدام معلومات صنع القرار
    • التطبيق على دراسة الحالة

      اليوم الرابع: المهارات المساعدة كأداة مهمة في توفير التخطيط المهني للآخرين

    • ما المقصود بالمهارات المساعدة؟
    • ممارسة جميع المهارات المساعدة (أنشطة تمثيل الأدوار)
    • التعامل مع دراسة حالتك (طريقة تمثيل الأدوار)

      اليوم الخامس: تقديم خدمات التخطيط المهني

    • طرق التقديم وكيف يمكن تعديلها مع اختلاف السكان واختلاف أوضاع العمل
    • مميزات كل خدمة وعيوبها
    • خطوات في تخطيط طرق التسليم الخاصة بك
    • مشروع فردي أو في مجموعة صغيرة
  3. واجهة عبر الإنترنت
  4. ستتاح واجهة عبر الإنترنت مخصصة لهذا البرنامج التدريبي من خلال البوابة الإلكترونية طوال فترة البرنامج وبعدها بستة أشهر. وتعدّ هذه الواجهة كنزاً معرفياً للمتدربين يمكنهم الاستعانة بها والتعويل عليها.

المدربون

Nilesالدكتور سبنسر نايلز أستاذ التربية والمستشار المهني المعتمد بجامعة نورث كارولينا ونائب رئيس قسم الأبحاث. بصفته نائب رئيس قسم الأبحاث، يقوم نايلز بإدارة البرنامج البحثي لشركة كودر وتنسيق العمل في مجلس كودر لمراجعة الأبحاث، المكون من نخبة من أبرز الخبراء في مجال التطوير المهني والقياس النفسي. ويعد نايلز أستاذاً بارزاً ويشغل منصب رئيس قسم علم النفس التربوي والاستشارات والتربية الخاصة، كما يتولى منصب مدير مركز دراسات التطوير المهني والسياسة العامة في جامعة بنسلفانيا.

وقبل التحاقه بجامعة ولاية بنسلفانيا، عمل لمدة 13 عاماً في الكلية داخل جامعة فرجينيا، وخلال هذه الفترة ترقي في المناصب كأستاذ ومساعد لعميد كلية كاري للتربية.

كما حصل نايلز على الدكتوراه في التربية الاستشارية من جامعة بنسلفانيا. واستكمل دراساته بعد الدكتوراه في التنمية الإدارية بجامعة هارفارد بكامبريدج، ماساتشوستس.

 

abul_olaالدكتور محمد أبو العلا المدير العام لشركة انتيجرال للتدريب والتطوير- وهي شركة متخصصة تعمل في مجالات التدريب والتعلم والمعرفة والتعليم.

أنهى أبو العلا دراسته بكلية المجتمع في مجال الهندسة عام 1993، وبعدها حصل على البكالوريوس في الهندسة عام 1997، كما حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2005، وحصل على درجة الدكتوراه من مركز دراسات سوق العمل في كلية الإدارة في جامعة ليستر بالمملكة المتحدة.

يتمتع أبو العلا بخبرة مهنية تربو على 18 عاماً، منها 15 عاماً داخل دولة قطر، ركز خلالها على مجالات الهندسة والتدريب والتطوير والاستشارات الإدارية.

على مدار الأربعة أعوام الماضية، ركز أبو العلا في أبحاثه على علم اجتماع العمل، وخاصةً مجالات الانتقال من الدراسة إلى بيئة العمل، والشراكة التي تربط بين التعليم وقطاع الصناعة والاستشارات والإرشاد المهني.

 

رسوم التسجيل

تبلغ رسوم التسجيل في برنامج إعداد المستشارين المهنيين 5000 ريال قطري، ويتم دفع الرسوم عبر زيارة مكاتبنا الموجودة في مبني (QF Housing Maintenance Building) الملاصق للنادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية.اضغط هنا

 

ملاحظة: يقوم مركز معرض قطر المهني بطرح هذا البرنامج بشكل دوري، وتحصل المؤسسات التي تبتعث موظفيها باستمرار في البرنامج على حسم خاص. ولن يتم تأكيد التسجيل إلا إذا تم دفع الرسوم المقررة.

التسجيل:

يتم التسجيل في برنامج إعداد المستشارين المهنيين من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

لضمان المشاركة في البرنامج، يرجى التسجيل في أسرع وقت ممكن.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج والتسجيل، يرجى الاتصال بنا على الهاتف رقم: 44546812 أو 44541673، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:  qcf@qf.org.qa

 

اشترك في النشرة الإخبارية