التاريخ: 25 سبتمبر 2016

الوقت: 12 ظهرًا- 3:30 عصرًا

المكان: النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية


المشرفون:

د. تاج السر كردمان
السيدة/ سيني بارامبوتا


في إطار دعم مركز معرض قطر المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لرؤيته ورسالته، يقدم المركز خلال شهر سبتمبر 2016 مبادرة جديدة تضم سلسلة من اللقاءات لشركاء التوجيه والتطوير المهني، والتي ستنطلق من خلال ورشة عمل سيتم تنظيمها على مدار نصف يوم، بمشاركة نخبة من المستشارين والمرشدين المهنيين والعاملين في مجال التوجيه المهني. وسيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين رئيسيتين:

(أ) المجموعة الأولى: ستتولى هذه المجموعة مراجعة نتائج مجموعة النقاش التي انعقدت خلال لقاء شركاء التوجيه المهني في مايو 2016 والتي حملت اسم "إضفاء الطابع الإحترافي على مماراسات التوجيه المهني"، وستقوم أيضًا باقتراح سُبُل للمضي قدمًا. كما ستعمل هذه المجموعة على تمهيد الطريق لجدول أعمال وتحضيرات إقامة فعالية لقاء شركاء التوجيه المهني لعام 2017. وسيتم إجراء النقاشات في هذه المجموعة باللغة العربية.


الأهداف:

  • مراجعة واعتماد نتائج مجموعة نقاش "إضفاء الطابع الاحترافي على ممارسات التوجيه المهني"، والتي انعقدت ضمن فعاليات لقاء شركاء التوجيه المهني 2016.
  • تقديم وتحضير قائمة بالأفراد الذين سيشاركون  في مختلف مجموعات النقاش التي ستنعقد في فعالية لقاء شركاء التوجيه المهني لعام 2017، وذلك بهدف تشكيل لجنة قوية تكون قادرة على التصدي لمختلف القضايا المتعلقة بإضفاء الطابع الإحترافي على مماراسات التوجيه المهني.
  • مناقشة سُبُل تحقيق متطلبات ممارسي التوجيه المهني، فضلاً عن تقديم أشكال وأنواع جديدة من مبادرات التطوير المهني.
  • استعراض وبحث وتقييم ودعم المبادرات الحالية المختصة بالتوجيه والتطوير المهني والتي يقدمها مركز معرض قطر المهني للطلاب، واستكشاف إمكانية تعزيز سبل التعاون مع المدارس والمرشدين المهنيين، وذلك بهدف زيادة نسب مشاركة الطلاب في برامج التوجيه المهني.

    (ب) المجموعة الثانية: ستتولى هذه المجموعة تقييم تجربة المشاركين في "برنامج إعداد المستشارين المهنيين"، ووضع اقتراحات لتحسين وتطوير نظام التوجيه المهني الخاص بمركز معرض قطر المهني، وذلك وفق جدول زمني واستراتيجية تطوير. وسيتم إجراء النقاشات في هذه المجموعة باللغة الإنجليزية، وستشمل إجراء استبيان إلكتروني، وتقديم المهام عبر الانترنت. يُطلب من المشاركين إحضار كمبيوتر محمول أو جهاز آيباد.


    الأهداف:

    • مساعدة المشاركين في اكتساب المعرفة والخبرات والمهارات التي يحتاجونها من أجل ضمان التنفيذ الفعال للبرامج المهنية المرتبطة بعملهم، وذلك عن طريق استخدام أدوات تعتمد على التكنولوجيا داخل المدارس. وتحقيقًا لهذه الغاية، تم تصميم هذه الورشة بشكل مدروس لتسهيل اكتساب المهارات بشكل تدريجي، بما فى ذلك مهارات الاستكشاف والاستعداد المهني الأساسية، ومهارات التطوير المهني القائمة على تكنولوجيا المعلومات، ومهارات التخطيط المهني للطلاب.
    • إشراك مستخدمي البرنامج في إجراء تقييم لمدى سهولة استخدامه، وذلك عبر إتمام استبيانات إلكترونية وإجراء نقاشات جماعية موجهة.
    • استنباط ردود فعل يمكن استخدامها في تقديم توصيات مبنية على الأدلة بهدف تطوير البرنامج.

    الموضوع الرئيسي

    المدة

    الجلسة

    الترحيب بالمشاركين من قبل المشرف، وتعريف المشاركين بأنفسهم.

    15 دقيقة

    الترحيب والتعارف

     

    المواضيع الرئيسية

    المدة

    جدول المجموعة الأولى

    استعراض ومراجعة واعتماد النتائج

    30 دقيقة

    مراجعة نتائج مجموعة نقاش "إضفاء الطابع الإحترافي على مماراسات التوجيه المهني"

    اقتراحات لتطوير برامج جديدة تساهم في إضفاء الطابع الاحترافي على ممارسات التوجيه المهني

    20 دقيقة

    فئات وأنواع مبادرات التطوير المهني الجديدة

    تعزيز سبل التعاون مع المدارس والمرشدين المهنيين، لزيادة عدد الطلاب المشاركين في البرامج المرتبطة بالتوجيه المهني.

    20 دقيقة

    برامج مركز معرض قطر المهني الموجهة للمدارس

    تحديد الخطوات المقبلة للمتابعة والبناء على نتائج مباحثات مجموعة النقاش. على سبيل المثال: الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشكل منفصل من قبل ممارسي التوجيه المهني، والإجراءات التي يمكن اتخاذها بالاشتراك أو بالتعاون بين جميع المشاركين.

    20 دقيقة

    خطة العمل

    المواضيع الرئيسية

    المدة

    جدول المجموعة الثانية

    استعراض ومناقشة مكونات النظام

    10 دقائق

    استخدام النسخ العربية أوالإنجليزية ومناقشة الخلاصات والنتائج في مجموعات

    30 دقيقة

    تقييم الاهتمامات المهنية ومقاييس قيم العمل الخاصة بـ"سوبر"

    إجراء استبيانات عبر الانترنت حول أداء النظام وسهولة استخدامه، ومناقشة الاجراءات اللازم اتخاذها لتطويره وجعله أكثر فاعلية وسهل الاستخدام، والمصادر التي يمكن إضافتها للمساعدة في بناء مهارات الإدارة، مثل المناهج والتعلم، والمواد التعليمية والتدريبية.

    20 دقيقة

    الأنشطة والبرامج المختصة بتحسين نظام التوجيه الخاص بمركز معرض قطر المهني

    الخطوة التالية من عملية الملاءمة هي تحليل البيانات المستخلصة من التقييمات. ولتحقيق أفضل النتائج، سنحتاج إلى قيام 300 طالب بالدخول إلى نظام التوجيه الخاص بمركز معرض قطر المهني، وإتمام التقييمين باللغة العربية. سيتم تحليل البيانات المجمّعة بعد ذلك من قبل مؤسسة كودر، وسيتم تضمين النتائج في التقرير.

    10 دقائق

    ملاءمة التقييمات ومراجعتها واعتمادها بصورة تضمن مصداقيتها، وصلاحيتها، وعدم انحيازها لجميع أنواع المستخدمين

    تحديد الخطوات المقبلة للمتابعة والبناء على نتائج مباحثات مجموعة النقاش. على سبيل المثال: الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشكل منفصل من قبل ممارسي التوجيه المهني، والإجراءات التي يمكن اتخاذها بالاشتراك أو بالتعاون بين جميع المشاركين.

    20 دقيقة

    خطة العمل

اشترك في النشرة الإخبارية