نبذة عن المبادرة

مبادرة يطلقها مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، يتم تنظيمها على مدار يومين من 26 إلى 27 أبريل 2017، بحيث يكون اليوم الأول مخصص للبنين واليوم الثاني للبنات. وتضم القرية المهنية ممثلين عن شركات ومؤسسات رائدة في دولة قطر تمثل القطاعات التالية:

  1. التعليم
  2. المال والأعمال
  3. الطاقة والصناعة
  4. المواصلات والاتصالات
  5. الصحة
  6. البلدية والبيئة
  7. الإعلام
  8. الأمن

     

     

    أهداف المبادرة

    وتهدف القرية المهنية إلى ترسيخ الثقافة المهنية لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية، وإعدادهم لمواجهة التحديات التي يفرضها سوق العمل القطري، بالإضافة إلى تعريفهم بأفضل المجالات التي يمكن أن يخدموا الدولة من خلالها. وتلعب القرية المهنية دورًا مهمًا في تعريف الطلبة والطالبات بالمسارات المهنية المتاحة أمامهم والتخصصات المؤدية لهذه المسارات، وذلك من خلال مقابلتهم للجهات والمؤسسات والجامعات المشاركة في القرية وطرحهم للأسئلة لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفرص المقدمة، بالإضافة إلى المشاركة في أنشطة تفاعلية مقدمة من قبل تلك المؤسسات للتعرف على المهن المتوفرة بها بشكل عملي.

     

    الفئات المستهدفة:

  9. طلبة المرحلة الثانوية من البنين والبنات
  10. أولياء الأمور

    الإطار الزمني

  • تُقدم المبادرة خلال الفترة من 26 إلى 27 أبريل 2017، من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، على أن يُخصص اليوم الأول لمدارس البنين واليوم الثاني لمدارس البنات.

    كيفية المشاركة

  • ستقوم الجهات المشاركة بتقديم جلسات تعريفية للطلبة والطالبات المشاركين في القرية تعرفهم خلالها على طبيعة المهن التي تمارس فيها والبرامج والمنح التعليمية والفرصة التدريبية المتاحة أمامهم في تلك المؤسسات.
  • ثم سيقوم الطلاب بزيارة أجنحة منفصلة مخصصة للجهات المشاركة يعرضون فيها أنشطة تفاعلية، بحيث تتاح للطلبة من خلال المشاركة في تلك الأنشطة الفرصة للتعرف على المهن المتنوعة والمتطلبات اللازمة في حال رغبوا في اختيار العمل في نفس المجال، وهو الأمر الذي سيساعدهم على التخطيط بشكل أفضل للمسارات المهنية التي يرغبونها.

 

 

اشترك في النشرة الإخبارية